في التعزية وطعام الميت
(على البحر الوافر)
وفي إطعام أهل الميْت نظمي* أبيّن فيه بعض ملاحظاتي
فقد خلطت به سننٌ أتتنا* بما ابتدعوا بها من منكرات
فإطعام يكون لأهل ميت* به انشغلوا وليس لكلّ آت
تأمّل يا أخي ما جاء نصًّا* وما في النصّ جا من معطيات
فجعفر ابن عمّ رسول ربيّ* وما ذهب الرسول لمطعمات
فهذا الهديُ محمودٌ جميل* يعّدّ من الأمور المكرمات
ولكنّ الذي ذا اليوم يجري* ومن أسفٍ سكوت المشيخات
تكلّف أهل ميت في اصطناع* لإطعامٍ وليس بخالصات
رياءٌ أن تعالوا وانظرونا* ولو بالدين من كل الجهات
فهذا مطعم ليسد هذا* وإلا فالمدين من الطغاةِ
وإن مات الغني وجدت أكلا* وأطباقا تروح مرتبات
وإن ذو الفقر مات فلا طعام* ولا ذكر له بعد الوفاةِ
وجمع الناس بعد الدفن نَوْحٌ* وربّي لاعنٌ للنائحات
وفتح بيوت تعزية حرام* أتانا ذا عن الناس الثقات
وقرآن تلوه كذا ابتداع* إذا اجتمع الألى للتعزيات
ثلاث ليالهم جعلوا عزاء* وما كان العزاء بذي الصفات
وختمهم المصاحف في عزاء* من البدع الكبار المبعدات
خميس فك وحدة ابتداع* وأول عيده من منكرات
كذلك أربعون أتوا وهذا* من البدع العظام المزريات
ونعي في الجرائد جاء نهي* أضف صورًا أخي لمحرّمات
ومِن بُعدٍ لنا عن حق دين* ومن خذلاننا بعد الثبات
بعادات الضلال لقد أخذنا* بعدنا عن تعاليم الهداةِ
يوزع في المآتم منكرات* مضرات كتبغ أو كقات
وزد من منكرات الناس لطما* ونوحا من نسا مستأجرات
ألا عودا أخيّ لنهج صحبٍ* لهم رجعى وليس لمحدثات
أما زلنا نصر على ابتعاد* عن المنهاج من كل الجهات
أليس لنا انتفاعٌ من دروس* أليس لنا اعتبار من عظات
محمّد أسعد التميميّ
القدس فلسطين
(على البحر الوافر)
وفي إطعام أهل الميْت نظمي* أبيّن فيه بعض ملاحظاتي
فقد خلطت به سننٌ أتتنا* بما ابتدعوا بها من منكرات
فإطعام يكون لأهل ميت* به انشغلوا وليس لكلّ آت
تأمّل يا أخي ما جاء نصًّا* وما في النصّ جا من معطيات
فجعفر ابن عمّ رسول ربيّ* وما ذهب الرسول لمطعمات
فهذا الهديُ محمودٌ جميل* يعّدّ من الأمور المكرمات
ولكنّ الذي ذا اليوم يجري* ومن أسفٍ سكوت المشيخات
تكلّف أهل ميت في اصطناع* لإطعامٍ وليس بخالصات
رياءٌ أن تعالوا وانظرونا* ولو بالدين من كل الجهات
فهذا مطعم ليسد هذا* وإلا فالمدين من الطغاةِ
وإن مات الغني وجدت أكلا* وأطباقا تروح مرتبات
وإن ذو الفقر مات فلا طعام* ولا ذكر له بعد الوفاةِ
وجمع الناس بعد الدفن نَوْحٌ* وربّي لاعنٌ للنائحات
وفتح بيوت تعزية حرام* أتانا ذا عن الناس الثقات
وقرآن تلوه كذا ابتداع* إذا اجتمع الألى للتعزيات
ثلاث ليالهم جعلوا عزاء* وما كان العزاء بذي الصفات
وختمهم المصاحف في عزاء* من البدع الكبار المبعدات
خميس فك وحدة ابتداع* وأول عيده من منكرات
كذلك أربعون أتوا وهذا* من البدع العظام المزريات
ونعي في الجرائد جاء نهي* أضف صورًا أخي لمحرّمات
ومِن بُعدٍ لنا عن حق دين* ومن خذلاننا بعد الثبات
بعادات الضلال لقد أخذنا* بعدنا عن تعاليم الهداةِ
يوزع في المآتم منكرات* مضرات كتبغ أو كقات
وزد من منكرات الناس لطما* ونوحا من نسا مستأجرات
ألا عودا أخيّ لنهج صحبٍ* لهم رجعى وليس لمحدثات
أما زلنا نصر على ابتعاد* عن المنهاج من كل الجهات
أليس لنا انتفاعٌ من دروس* أليس لنا اعتبار من عظات
محمّد أسعد التميميّ
القدس فلسطين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق